امبراطوريه ﻣﺼﻄﻔﮯ ﺣﺴﻨﻰ

امبراطوريه ﻣﺼﻄﻔﮯ ﺣﺴﻨﻰ

MuStAfa HoSnY EmPiRe|اهلا بكم فى عالم مصطفى حسنى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولتسجيل دخول الاعضاءالتسجيلجروبنا على الفيس انضم لينا
أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  46 طريقة لنشر الخير في المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ŚήĂđү ŚõŤ
♪♫.. حارس المنتدى..♫♪

♪♫.. حارس المنتدى..♫♪
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1208

نقاط : 3038

تاريخ التسجيل : 28/12/2010

العمر : 25

http://www.shy22.com/giffile/gfo03165.gif

" border="0" alt="" />
العمل/الترفيه : طالب


اهم مواضيعى
اهم مواضيعي: استايل واجهه موقع 2011 من تصميم شادى سوفت

مُساهمةموضوع: 46 طريقة لنشر الخير في المدارس    الأحد 16 يناير 2011, 11:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله وآله وصحبه ومن والاه ... وبعد : فمما لا شك فيه ، ومما لا يجادل فيه عاقل أنه بتربية النشء تتقدم الأمة ، وبتعليم الشباب تتحصن بل وتهاجم أعداءها . ومن المعلوم أن نظام التعليم في هذه البلاد – بفضل الله – قد أتاح الكثير من الفرص لنشر الخير داخل المنشآت التعليمية التي يقضي فيها شباب الأمة وقتاً ليس باليسير ، ومن المؤسف أن البعض ينظر إلى التعليم على أنه مجرد معلومات ، ناسين أو متناسين الدور الحقيقي للتربية والتعليم ، وإسهاماً مني في نشر الخير ، وإحياءً للدور الحقيقي للتعليم كتبت هذه الطرق التي استفدتها من خلال التجربة ومن إخواني الأفاضل . فإلى كل من أراد إصلاح مدرسته وأداء أمانته أهدي هذا الكتاب . بين يدي الكتاب أخي الفاضل إليك هذه التنبيهات : 1- لا يمكن أن نعمل على الإصلاح ما دمنا لم نشعر ولم نعِ أهمية نشر الخير في مدارسنا وبين النشء . نعم غيرنا يهدم والهدم أسهل من البناء ، لكن قد يكون البناء صامداً لا يسهل هدمه ، ثم كوننا نبني وغيرنا يهدم أقل ضرراً من أن نظل متفرجين صامتين لهدم شبابنا بل أمتنا . 2- سأذكر في هذا الكتاب الأنشطة الخيرية – فقط – وهذا لا يعني عدم الاهتمام بالأمور التنظيمية والترفيهية التي تساعد على نجاح الطرق الخيرية ،كما أني لم أذكر واجب المعلم المنهجي في الفصل، فهناك كتب متخصصة في ذلك . 3- لا ينبغي أن نكون في دعوتنا وحلولنا بعيدين عن واقع الطلاب وما يواجهون . 4- قد تتداخل هذه الطرق فيما بينها ، وقد يُستطاع فعل بعضها دون الآخر ، لذا يُؤخذ منها ما يُستطاع ويناسب . 5- ينتبه عند تطبيق بعض البرامج إلى أخذ الإذن فيها قبل العمل بها . 6- أقترح تشكيل لجنة أو مجموعة في المدرسة تهتم بتنفيذ مثل هذه الأمور ، وتخطط لها في بداية الفصل الدراسي التخطيط السليم المتابع . 7- وجود طابع التدين في المدرسة وذلك بتعاملها وكثرة برامجها – بشكل عام – يحل كثيراً من الإشكالات الطلابية ويقللها . 8- ينبغي على المسئولين في المدارس التعاون والتشجيع المادي والمعنوي لنشر الخير . 9- هذه الطرق الخيرية يقوم بها المعلمون وكذلك الطلاب أو على الأقل يتم توصيلها إلى المعلمين الأفاضل ، وأقول : ما كان عندك قديماً كان عند غيرك جديداً ، وأرجو ألا تعدم الفائدة من هذا الكتاب . 10- لا مانع من استخدام هذه الطرق في مدارس البنين وكذلك مدارس البنات حسب المناسب . 11- أذكرك – أخي الفاضل – باستصحاب الإخلاص فيما تقوم به من دعوة وإصلاح . 12- لا بد أن نعلم أن الدعاء والقدوة الحسنة والتعامل الطيب هو بداية القبول بإذن الله . 11 طريقة لنشر الخير بين المعلمين الطريقة الأولى : التعاون على إبعاد أي بادرة شحناء بين المعلمين ، والعمل على إيجاد روح التآلف بين المعلمين حسب الإمكان والمصلحة ، ومما يعين على ذلك : أ – لقاء أسبوعي أو شهري خارج الجو التعليمي 0 ب- التحذير من النميمة والغيبة في الحال وإقناع الزملاء بالبعد عنها . جـ - إحياء خُلُق التسامح عن الزلات ، والتنازل عن بعض الرغبات في سبيل الأخوة في الله . الطريقة الثانية : النصح الودي بين المعلمين بالأسلوب المناسب ، وذلك عند وجود أي خطأ سواء في المظهر أو الملبس أو الكلام أو غير ذلك ، ووجود النصح يضفي على المدرسة طابع التدين مما يجعل كثيراً من المعلمين يعمل ويتعاون على ذلك . وقد يتحرج البعض من النصح المباشرة ، فأقترح وضع صندوق للمراسلة بين المعلمين . الطريقة الثالثة : الاهتمام بغرفة المعلمين ، وذلك بالطرق التالية : 一- وضع مكتبة مسموعة ومقروءة فيها بعض المجلات النافعة والكتيبات المناسبة . ب- وضع فيديو تُعرض فيه الأشياء المفيدة . 五- وضع لوحات إرشادية مثل : ( ركن الفتوى الأسبوعية ) ، و ( حديث الأسبوع ) ، و ( ركن الإعلانات الخيرية ) . الطريقة الرابعة : عرض المشاريع الخيرية على المعلمين مثل ( كفالة الأيتام - بناء المساجد – الاشتراك في المجلات الإسلامية – تفطير الصائمين – دعم المشاريع الخيرية بشكل عام ) وغيرها . ويفضل ما يلي : 一- استضافة أحد مندوبي بعض المؤسسات ليطرح الفكرة ( المشروع الخيري ) على المعلمين . ب- الاستفادة من لوحات الإعلانات في الإعلان عن بعض المشاريع . ج- أن يعرض كل فكرة لوحدها . الطريقة الخامسة : الارتقاء بفكر وثقافة المعلم وتطلعاته وذلك : 一- بتعريف المعلم ببعض أحوال إخوانه المسلمين في العالم الإسلامي في الأحاديث والجلسات بين المعلمين أو اللوحات الحائطية أو النشرات المدرسية . ب- طرح دورات تعليمية وتدريبية للمعلمين داخل المدرسة أو المشاركة في الدورات المقامة خارج المدرسة . الطريقة السادسة : طرح مسابقة خاصة بالمعلمين تناسب مستوى المعلم . الطريقة السابعة : رسالة إلى المعلم ، وذلك بأن يجهز للمعلم ظرف فيه بعض المطويات الخيرية وكتيب أو مجلة أو غير ذلك من الأشياء المناسبة والمفيدة للمعلم ، تكون هذه الرسالة كل شهر مثلاً . الطريقة الثامنة : استضافة أحد المشايخ – أحياناً – عند لقاء المعلمين خارج المدرسة ، وإن لم يكن لقاء خارج المدرسة فيستضاف في بعض الاجتماعات المدرسية . الطريقة التاسعة : إقامة بعض المحاضرات في المدرسة خاصة بالمعلمين مع استضافة معلمي المدارس الأخرى ، وذلك خارج وقت الدوام الرسمي . وأتمنى أن تتبنى هذه الطريقة والتي قبلها الجهة المختصة في إدارة التعليم . الطريقة العاشرة : عرض فكرة الاشتراك في الشريط الخيري . حيث يوفر للمدرس المشترك شريط كل أسبوعين أو كل شهر ، وذلك بعد إعطاء سعر رمزي في بداية السنة . الطريقة الحادية عشرة : استغلال مجلس الآباء كأن تُلقى كلمة توجيهية أو تُوزع بعض النشرات التوجيهية 0 تنبيه : ينبغي أن يكون للمربين والدعاة في المدرسة وجود سواءً في الجلسات الداخلية والخارجية أو في تنظيم المدرسة أو غير ذلك بحيث يكون لهم قبول أكثر عند الآخرين 0 35 طريقة لنشر الخير بين الطلاب من المعلوم أن هناك أوقاتً مخصصة للناط في المدارس كحصة النشاط والريادة والجماعات ، وسأذكر بعض الطرق الخيرية التي تناسب هذه الأوقات وغيرها – بشكل عام – عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها : الطريقة الأولى : المحاضرات التربوية : ومن المفضل : 一- أن يستضاف لها أحد المحاضرين المناسبين ، وأن تكون ذات موضوع مناسب . ب- الإعلان عنها وتحريض الطلاب على الاستفادة منها . ج- تنبيه الطلاب بإجراء مسابقة على المحاضرة في الغد . د - ليس باللازم أن تكون إلقاء ، فبالإمكان إجراء مقابلة – مثلا – مع أحد المسئولين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو مكاتب دعوة الجاليات ، أو إحدى المؤسسات الخيرية أو مع أحد العائدين إلى الله .... إلخ . الطريقة الثانية : كلمات ما بعد الصلاة : ومن المفضل : 一- أن يلقيها المعلمون المناسبون بالتناوب ، أو أحد الطلاب ، ثم يعقب أحد المعلمين عليها أو بدون تعقيب . ب- أن تكون كلمة واحدة فقط أو كلمتين كل أسبوع لا يُطال فيها ، وأن تكون العناوين مرتبة وهادفة . ج- إما أن تكون تنبيهاً عاماً أو تكون مسلسلة مثل ( قصة كل أسبوع ) حيث تذكر القصة مع التعليق اليسير عليها ، أو حديث ( الأسبوع ) بالتعليق أو بدونه ، أو ( كتاب الأسبوع ) حيث يتم التعريف بكتاب يُحَثُّ الطلاب على اقتنائه ، أو ( مشكلة وحل ) ، أو ( فتوى الأسبوع ) وجميع الكلمات تحقق الهدف المرجو بإذن الله . الطريقة الثالثة : تطوير طريقة الإذاعة المدرسية ( وخاصة وقت الطابور الصباحي ) ، ومن تطويرها ما يلي : 一- الاستفادة من الطريقة رقم ( 2 ) فقرة ( جـ ) . ب- تعويد الطلاب على الإلقاء الارتجالي . ج- إيجاد بعض البرامج المفيدة مثل ( استماع إلى شريط قرآن أو محاضرة ثم تعريف به - ذكر بعض جراحات العالم الإسلامي وتبصير الطلاب بواقعهم – مقابلة مع أحد المسلمين الجدد – مقابلة مع أحد الدعاة المسلمين من بعض الدول النائية ) وغيرها . الطريقة الرابعة : حلقة القرآن الصباحية : وتكون في وقت الطابور بحيث من يرغب المشاركة فيها يُعفى من حضور الطابور ، ومدتها تقريباً 20 دقيقة يحفظ فيها الطلاب كل يوم بعض الآيات من كتاب الله ، مع وجود سجل للحضور والغياب والحفظ . الطريقة الخامسة : حلقة القرآن المسائية : فينشأ حلقة في المساء داخل المدرسة مع وضع الحوافز المشجعة لها ، بإشراف أحد المعلمين أو غيره يعطى مكافأة من ميزانية المدرسة ، فإن لم يتم إنشاء الحلقة داخل المدرسة فينشأ حلقة في الحي القريب من المدرسة في أحد المساجد . الطريقة السادسة : النشرات الخيرية [1] : بحيث يتم توزيع النشرات الخيرية على الطلاب وهي على قسمين : 一- نشرات توجيهية مرتبة ومسلسلة يعدُّها المعلم – وقد تكون جاهزة – يعالج فيها بعض الأخطاء أو يُذكِّر بموضوع مُهمٍّ ( كالصلاة – بر الوالدين – حفظ اللسان – صلاة الوتر – حكم الإسبال ..... إلخ ) . وتكون عليها أسئلة مدرجة كمسابقة مدرجة في آخرها يكون عليها جوائز . ب- نشرات توجيهية أوقات المواسم ( رمضان – عاشوراء – عشر ذي الحجة ... إلخ ) وهي - ولله الحمد – متوفرة . الطريقة السابعة : إعداد المسابقات : 一- مسابقة القرآن الكريم . ب- مسابقة حفظ الأحاديث . ج- مسابقة حفظ الأذكار . 八- مسابقة على نشرة أو كتيب بعد توزيعه . 九- مسابقة عامة ( منوعة أو بحوث ) . 一零- مسابقة الأسرة ( يجيب عنها الطالب مع مشاركة أفراد أسرته ) وتكون إما عامة أو على شكل كتيب موزع مثلاً . 一一- مسابقة الإلقاء . الطريقة الثامنة : الجمعيات المدرسية : التي تحوي نخبة من الطلاب جديرة بالاعتناء أكثر ، ومن برامجها : 一- البرامج المنوعة داخل الفسح ( لقاء – مشاهدة جهاز (( الفيديو )) – مسابقة – شريط ... إلخ ) . ب- إعداد بعض الأعمال الخيرية في المدرسة ( الإعلانات – توزيع الأشياء الخيرية – وضع اللافتات الخيرية ... إلخ ) . ج - الزيارات والرحلات الممتعة المفيدة ، واكتشاف وتنمية مواهب الطلاب . وينبغي : 一- الإعلان عنها بصورة قوية . ب- حث المعلمين والطلاب على المشاركة فيها ، وعند كثرة عدد الطلاب المناسبين يفتح أكثر من جماعة أو أكثر من غرفة باسم جماعة واحدة . الطريقة التاسعة : إقامة الرحلات والزيارات لطلاب المدرسة بشكل عام ، مثل : زيارة العلماء – زيارة معارض الكتاب – زيارة معرض أضرار التدخين والمخدرات ..... إلخ ) . الطريقة العاشرة : الاهتمام بالطلاب الكبار في المدرسة وإعطاؤهم قدراً أكبر من التقدير والعناية مع وجود الجلسات الخاصة بهم ، ومحاولة جعلهم قدوات في المدرسة . الطريقة الحادية عشرة : إنشاء ( غرفة انتظار ) التي تستخدم عند غياب المعلم . حيث تُهيأ غرفة فيها ( جهاز فيديو – مجلات مفيدة – مسجل مع بعض الأشرطة – كتيبات ) . الطريقة الثانية عشرة : إعداد حقائب الانتظار ( الحقائب الدعوية ) : وهي عبارة عن حقيبة داخلها مثلاً : ( مجلات مفيدة – كتيبات قصصية وغيرها – مسجل وأشرطة – مسابقات ) يستخدمها من هو مكلف بحصة الانتظار ، ومن المستحسن أن يكون لكل مستوى دراسي حقيبة خاصة قد تختلف عن المستوى الذي بعده ، وهي مجربة ومفيدة جداً . الطريقة الثالثة عشر : وجود مكتبة صغيرة في كل فصل للاستعارة ، يكون المسئول عنها رائد الفصل أو غيره وإن لم يتيسر في كل فصل فيوجد غرفة في المدرسة ( كالإذاعة 9 تقوم بهذا الأمر ، ولكن المهم أن يكون لها تنظيم ، ويشجع الطلاب على الاستفادة منها . الطريقة الرابعة عشر : تعليق أذكار الصباح في كل فصل على لوحه جيدة ، حيث يسهل على الطلاب ذكرها ، أو تغليف كارت الأذكار وإعطاؤه للطلاب وحثهم عليه . الطريقة الخامسة عشر : وضع لوحة في كل فصل ويكون فيها نصائح أو توجيهات أو إعلانات أو فتاوى أو غيرها يتولاها مجموعة من المعلمين أو الطلاب أو إحدى الجمعيات المدرسية . الطريقة السادسة عشر : إقامة بعض المعارض المفيدة في المدرسة مثل : ( معرض للكتاب – معرض للشريط الإسلامي – معرض جراحات العالم الإسلامي – معرض أضرار المخدرات والتدخين ) الطريقة السابعة عشر : مشاركة الطلاب في بعض الأعمال الخيرية في المدرسة وفي الأحياء ( كالاشتراك في المجلات الخيرية مع قسيمة الاشتراك – التبرعات – توزيع بعض النشرات في المساجد وعند المناسبات العائلية – الاهتمام بهداية الخدم والسائقين .... إلخ ) ومن المناسب أن يقوم أحد المعلمين بتوفير هذه الأمور ليسهل على الطالب ذلك . الطريقة الثامنة عشر : النصح الفردي : ويقصد بذلك محاولة انتشار النصح بين المعلم والطالب ، وكذلك بين الطلاب مع بعضهم كإهداء شريط أو كتيب أو كلمة توجيهية ، وينبغي ألا يكون ذلك منقطعاً ، وقليل دائم خير من كثير منقطع . الطريقة التاسعة عشر : وضع شاشة أو شاشات تُعرض فيها الأشياء المفيدة في فناء المدرسة أو في بعض الغرف ، وتستخدم إما في الفسح أو حصة النشاط . الطريقة العشرون : الدورات التعليمية : حيث تقام في المدرسة بعض الدورات المفيدة مثل : ( دورة في التجويد – دورة في الحاسب الآلي – دورة في الفقة – دورة في الإنجليزي – دورة في علوم القرآن – دورة غي الخطابة والإلقاء – دورة تربوية – دورة في إحدى القضايا التي يحتاجها الطالب ... إلخ ) ، وأقترح أن تكون داخل وقت الدوام الرسمي ( في الفسح أو في حصة النشاط ) ويعطى القائم عليها مكافأة من ميزانية المدرسة ، وأتمنى أن يتبنى ذلك المعلمون والجهات المختصة في إدارة التعليم . الطريقة الحادية والعشرون : تهيئة الجو لأداء بعض السنن في المدرسة كصلاة الضحى والسنة الراتبة للظهر ، وذلك بعد حث الطلاب على ذلك . الطريقة الثانية والعشرون : توجيه الطلاب على كيفية الاستفادة من أوقاتهم وخاصة في العطل الصيفية وغيرها ، ومن ذلك : 一- إقامة المراكز والبرامج الصيفية في المدرسة وحث الطلاب على المشاركة فيها . ب- تحديد يوم يلتقي فيه بعض المعلمين والطلاب لممارسة بعض الأنشطة التربوية والترفيهية وخاصة القصيرة . ج - طرح مسابقة في أوقات العطل . الطريقة الثالثة والعشرون : الاهتمام بهداية عمال المدرسة ومتابعتهم ، وكذلك إعداد بعض الهدايا المفيدة للضيوف من أولياء الأمور وغيرهم . الطريقة الرابعة والعشرون : رسائل لأولياء الأمور : وذلك بأن يوضع ظرف فيه رسالة ونحوها تذكر ولي الأمر بأمور مهمة ينبغي التنبه لها مثل : ( الصلاة – الأطباق الفضائية – أهمية الصحبة الطيبة – أهمية حلقات التحفيظ – حفظ اللسان .... إلخ ) مما يساعد في تربية الطالب تعاوناً بين المنزل والمدرسة ، وقد تكون هذه الرسائل لجميع أولياء الأمور أو بعضهم . الطريقة الخامسة والعشرون : الرسائل الأسرية : وهي ظرف موجه إلى أسرة الطالب بشكل عام باسم المدرسة ، فيه أشياء خيرية تناسب المستوى الأسري ، أو فيها حث على التبرع لمشروع خيري أو غير ذلك . الطريقة السادسة والعشرون : وضع استبانة حول قضية من القضايا كسماع الغناء – مثلاً – وإخراج النسبة المئوية ثم ذكر الحلول لها في نشرة المدرسة أو نشرة خاصة أو في كلمة تلقى في المدرسة . الطريقة السابعة والعشرون : تشكيل لجنة (( متابعة السلوك )) : ( وذلك بالتعاون مع المرشد الطلابي ) وأقترح أن : 一- تقوم بمتابعة سلوكيات الطلاب وحلها جماعياً أو فردياً . ب- إعداد رسائل خاصة لعلاج بعض الأخطاء مثل : ( رسالة لمن يحب سماع الأغاني والفنانين ) ، ( رسالة لمن يكثر من الحلف الكاذب ) ، ( رسالة لمن هو مبتلى بالتدخين وما شابهه ) ، ( رسالة لمن هو مغرم بمتابعة الأطباق الفضائية ) ، ( رسالة لمن لا يهتم بالصلاة ) ، يُوضع معها ما يعالج هذه الأخطاء من ( أشرطة وكتيبات ) مع عدم الاكتفاء بأسلوب الرسائل في التوجيه . الطريقة الثامنة والعشرون : إخراج عمل خيري تستفيد منه بقية المدارس – عن طريق إدارة التعليم – ( كإخراج مطوية – كتاب مسابقات – شريط – مسابقة في الحفظ – مسابقة بحوث ) وتكون باسم المدرسة . الطريقة التاسعة والعشرون : استغلال المقررات الدراسية والواجبات والمشاركة في التوجيه والإصلاح . الطريقة الثلاثون : صحيفة أحاديث الفضائل : حيث تكتب أحاديث في فضائل منوعة في عدة لوحات على عدد الفصول ، وكل أسبوع يغيَّر مكانها من فصل إلى آخر ، ويكون مكان تعليقها في الفصل مناسباً . الطريقة الحادية والثلاثون : كروت الفوائد : وهي أن يعد المعلم كروت صغيرة في كل كارت فائدة أو حديث توزع في بداية الحصة فقط أو في حصة الانتظار ، ثم ت}خذ من الطلاب ، وبإمكانه استخدامها في باقي الفصول . الطريقة الثانية والثلاثون : طرح فكرة استبدال الأشرطة الضارة بأشرطة مفيدة وذلك بالتعاون مع إحدى التسجيلات ولو بسعر رمزي . الطريقة الثالثة والثلاثون : إيجاد سلة لباقي المأكولات وأخرى للأوراق المحترمة بدلاً من رميها . الطريقة الرابعة والثلاثون : العناية بالطلاب الموهوبين ومتابعة عطائهم وتربيتهم فردياً . الطريقة الخامسة والثلاثون : استغلال مصلى المدرسة – وخاصة أوقات الفسح – في البرامج المفيدة . وفي الختام هذا الكتاب مشاركة يسيرة ، وأتمنى من المدارس والمدرسين والطلاب التعاون فيما بينهم لنشر الخير والدعوة إليه ، كما أتمنى من إدارة التعليم المزيد من تبني بعض الطرق الخيرية في المدارس كما أنبه على أن طرق الخير غير محصورة في هذه الطرق وغير قاصرة على المدارس فقط . وأسأل الله تعالى أن ينفعني وإياكم بما نقول ونعمل ، ونستغفر الله من الخطأ والزلل ، وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً . قال صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته )) . [1] - تنبيه : لا ينبغي الإكثار منها ، ولكن عند طرحها تطرح بقوة للوصول إلى الهدف المرجو منها . ويحبذ أن يحث الطلاب على إيجاد ملف في المنزل تحفظ فيه الأوراق التي توزع في المدرسة ، ويطلع على هذا الملف آخر العام رائد النشاط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mustafahosny.own0.com
alkang29
!!--عضو ذهبى--!!
!!--عضو ذهبى--!!
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 57

نقاط : 128

تاريخ التسجيل : 11/03/2011

العمر : 30


العمل/الترفيه : السباحه


مُساهمةموضوع: 46 طريقة لنشر الخير في المدارس   السبت 02 أبريل 2011, 11:12 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
46 طريقة لنشر الخير في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امبراطوريه ﻣﺼﻄﻔﮯ ﺣﺴﻨﻰ :: عاوز تعرف دينك؟ يلا بينا.. :: حى على الفلاح-
انتقل الى:  
الدردشة|منتديات MyEgYe
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد 14 يونيو 2015, 9:31 pm من طرف BI750

» مركز اللغات
الأحد 14 يونيو 2015, 9:30 pm من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد 14 يونيو 2015, 9:29 pm من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد 14 يونيو 2015, 9:28 pm من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:27 pm من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:26 pm من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:24 pm من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
الأحد 14 يونيو 2015, 9:23 pm من طرف BI750

» نظام الدراسة بجامعة المدينة العالمية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:21 pm من طرف BI750

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
الأحد 14 يونيو 2015, 9:20 pm من طرف BI750

» التخصصات الشرعية بجامعة المدينة العالمية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:16 pm من طرف BI750

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد 14 يونيو 2015, 9:14 pm من طرف BI750

» مركز اللغات
الأحد 14 يونيو 2015, 9:13 pm من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد 14 يونيو 2015, 9:12 pm من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد 14 يونيو 2015, 9:11 pm من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد 14 يونيو 2015, 9:08 pm من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد 14 يونيو 2015, 8:49 pm من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
الأحد 14 يونيو 2015, 8:47 pm من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
الأحد 14 يونيو 2015, 8:46 pm من طرف BI750

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
الأحد 14 يونيو 2015, 8:33 pm من طرف BI750

» كود وضع اعلانات جوجل على واجهة المنتدى بدون تمبلت + الشرح بالصور
الأربعاء 27 مايو 2015, 6:03 pm من طرف الصحف الجزائرية



http://i69.servimg.com/u/f69/16/09/99/76/untitl11.gif http://a7lashare.com//uploads/images/A7lashare-8c0be0f22f.gif
http://img102.herosh.com/2011/03/10/361495202.gif http://jo1r.l7njo.com/images/36434104250152002173.gif http://dc02.arabsh.com/i/01880/fy98jvwx4br6.gif
 http://i28.servimg.com/u/f28/16/08/83/41/20110512.gif http://alfaris.net/up/65/alfaris_net_1298331475.gif http://alfaris.net/up/65/alfaris_net_1298331475.gif

الساعة الانبتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لماى ايجي
Powered by shadysoft@yahoo.com
ŚήĂđү ŚõŤ
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2011